تقنيات التعليم ومصادر التعلم

يتوقع بعد الإنتهاء من تدريس هذا المقرر أن يكون الطالب قادر على أن:
  1. يذكر التطور التاريخي لمفهوم تقنيات التعليم ومصادر التعلم.
  2. يوضح الأصل اللغوي لكلمة تكنولوجيا
  3. يعرف مفهوم تقنيات التعليم.
  4. يميز بين مفهوم تقنيات التعليم والمفاهيم الأخري المتداخله معه.
  5. يصحح المفاهيم الخاطئة المرتبطة بمجال تكنولوجيا التعليم
  6. يعدد عناصر منظومة تكنولوجيا التعليم
  7. يذكر العلاقة بين تقنيات التعليم ومدخل النظم.
  8. يذكر العلاقة بين الاتصال التعليمي وتقنيات التعليم.
  9. يعدد تصنيفات الوسائل التعليمية المختلفة.
  10. يعرف مفهوم المواد التعليمية وموقعها من منظومة الوسائل التعليمية.
  11. يعدد تصنيفات الأجهزة التعليمة المختلفة.
  12. يطبق معايير استخدام  الأجهزة التعليمية المختلفة (الفانوس السحري – جهاز عرض الشرائح الشفافة الداتاشو-السبورة الذكية- الكاميرا الرقمية- جهاز عرض الفوق رأسي- جهاز العرض البصري)
  13. يطبق الإجراءات الوقائية والفنية لاستخدام المواد التعليمية وأجهزتها المتعددة
  14. يميز بين أنواع اللوحات التعليمية .
  15. يميز بين المواد التعليمية ذات العرض المباشر.
  16. يذكر أهمية استخدام الصورة  كوسيلة تعليمية.
  17. يعدد طرق عرض الصورة الفوتوغرافية.
  18. يذكر بعض التكوينات الفوتوغرافية التي يمكن توظيفها في العملية التعليمية.
  19. يعدد مزايا التصوير الرقمي.
  20. يذكر أدوات التفاعل مع الصورة الرقمية.
  21. ينتج شفافيات تعليمية بأنواعها وفقاً للهدف التعليمي المحدد.
  22. ينتج وسيلة تعليمية وفقاً للهدف التعليمي المحدد.
  23. ينتج صورة تعليمة رقمية وفقاً للهدف التعليمية المحدد.
  24. يُعد عروض تقديمية فعالة متماشية مع الأهداف التعليمية المحددة وخصائص عملية الأتصال
  25. يوضح مفهوم مصادر التعلُّم
  26. يعدد عناصر مصادر التعلم
  27. يوضح مفهوم البيئة التعليمية
  28. يعدد مكونات البيئة التعليمية
  29. يطبق معايير البيئة التعليمية الجيدة
  30. يفرق بين أنواع البيئات التعليمية
  31. يتعرف على مركز مصادر التعلم كبيئة تعليمية مستحدثة
  32. يفرق بين مستويات مراكز مصادر التعلم
  33. يحدد أهداف مراكز مصار التعلم العامة والخاصة
  34. يبين مهام وأدوار اختصاصيي مراكز مصادر التعلم يذكر تعريف مستحدثات تكنولوجيا التعليم.
  35. يعدد أهم مستحدثات تكنولوجيا التعليم.
  36. يعدد مزايا التعليم الإلكتروني.
  37. يميز بين أنماط التعلم الإلكتروني.
  38. يعرف التعلم الجوال.
  39. يعرف الواقع الإفتراضي.
  40. يميز بين أدوات الويب 1 والويب 2.
  41. يطبق مستحدثات تقنيات  التعليم في مشكلة تعليمية.
  42. يطبق المدونة كأحد وسائل الإتصال الحديثة في حل المشاكل التعليمية.
  43. يطبق الويكي كأحد وسائل الإتصال الحديثة في حل المشاكل التعليمية.
  44. يطبق السحابة الحاسوبية كأحد وسائل الإتصال الحديثة في حل المشاكل التعليمية
الكتب الرئيسية

-أحمد محمد سالم : وسائل وتكنولوجيا التعليم، مكتبة الرشد، الرياض، 2005.

عبد الحافظ سلامة: تصميم ةإنتاج الوسائل التعليمية، عمان دار الفكر، 2007.

وليد سالم الحلفاوي: مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية، دار الفكر، عمان، الأردن، 2008.


المواقع الإلكترونية
موقع تكنولوجيا التعليم http://www.khayma.com/education-technology/w.htm
موقع الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم







آخر تحديث
2/22/2013 12:20:36 AM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :